الأربعاء، 27 أبريل 2011

ملاحظات مهمة للطلاب بعد فحص وتصليح تقارير المختبر

ملاحظات مهمة للطلاب بعد فحص وتصليح تقارير المختبر

1- الانتباه للجداول والرسوم البيانية ارجو مراعة المادة التي تعلمناها : اسم الجدول\ الرسم يجب ان يشمل المتغيرات واسم العينة – الانتباه للوحدات وابرازها في عنوان العامود\ المحور- الانتباه لما هو مطلوب في السؤال ماذا يجب ان يشمل الجدول- كتابة العوامل الثابتة حتى لو لم يطلب ذلك اما في عامود منفرد او تحت الجدول
2- الانتباه لصيغة السؤال : عندما يطلب وصف النتائج نصفها كلاميا كما شاهدنا، واذا كانت النتائج رقمية وكثيرة، فنبحث عن العلاقة الموجودة بين المتغيرات ونصف بهذا الشكل : كلما زاد تركيز المتغير المستقل ارتفع حجم المتغير المتعلق (على سبيل المثال) - عندما يطلب اشرح او علل او فسر يجب التطرق للسبب البيولوجي الكامن وراء التجربة مثال : ( ان الارتفاع في وتيرة تحليل ماء الاكسجين عند زيادة تركيز مستخلص الجزر بسبب وجود انزيم يحلل ماء الاوكسجين في الجزر، ومعلوم انه كلما زاد تركيز الانزيم زادت وتيرة التفاعل)
3- ارجو التدرب سريعا وحالا على الرسم على ورقة ملمترية، لا يقبل الرسم على الحاسوب في الامتحان بدل الورق الملمتري- يوجد في المختبر ورق كهذا
4- ارجو مراجعة تعريف المتغير المستقل والمتغير المتعلق، وكل ما يتعلق بهم اين نضعهم بالجدول والرسنم البياني، في الرسم البياني نعلق المتغير المتعلق على محور Y والمستقل نضعه على محور X
5- ارجو مراجعة تعريف الفرضية وكيفية كتابتها
6- في مختبرات الميكروسكوب مهم جدا الانتباه لاي عضيات موجودة بالخلايا، هنالك عضيات مستحيل رؤيتها بالميكروسكوب واخرى تحتاج لصبغة، يمكن مراجعة القائمة صفحة 104 (جدول 2-8 : مقارنة بين خلية حيوانية وخلية نباتية) هنالك مكتوب أي العضيات ممكن رؤيتها وايها تحتاج لصبغة وايها لا ترى.
مهم جدا التدقيق في العنوان وان يكون شاملا وان تشار الى العضيات والاشياء التي نراها ويكتب بجانبها وكذلك التكبير مهم جدا – ممكن مراجعة مادة الرسومات
7- الانتباه كيف يمكن تعيين نوع الرسم البياني خط منحنى ام اعمدة- ومراجعة الطلاب الذين اخطأوا باعداد الرسوم التدرب على اكسل جيدا
8- الانتباه لوحدات التي تعطى للمتغيرات ان تكون ملائمة : وحدات الحجم تكون = ملل – سم3- وحدات الطول : مم- سم- متر وهكذا...
9- عندما يتم السؤال ما هو المتغير المتعلق\ المستقل فيتم الاجابة عن شيء يمكن قياسه وذو وحدات وممكن بعدها ان نكتب عما يعبر، مثلا في تجربة الجزر كان المتغير المتعلق هو بعد خط السائل بوحدات سم- يدل على حجم الغاز المنطلق ووتيرة التفاعل
10- عندما يدور الحديث عن الانزيمات ويطلب الشرح يجب استخدام مصطلحات علمية وملائمتها للتفاعل مثلا : ماء الاوكسجين هو مادة الاساس- تركيز الانزيم- درجة الاشباع- وتيرة التفاعل- السرعة القصوى... ارجو مراجعة مادة الانزيمات من كتاب الخلية
11- مراجعة منحنى المعايرة ص 36 في كتاب مهارات البحث العلمي
12- مهم جدا كتابة رقم السؤال فقط ولا حاجة لنسخه، لتوفير الوقت، يتم نسخ الجداول او الرسوم المطلوبة منكم فقط ! احرصوا ايضا على ترقيم البنود الفرعية لان لها علامة منفصلة
13- قراءة السؤال اكثر من مرة بتروي لانه غالبا ما يكون مفتاح الحل داخل السؤال
14- الانتباه بكتابة اسماءكم وارفاق الملاحق والرسومات والرسم البياني لدفتر الحل
15- في وصف ما شاهدتموه صفوا فقط الاشياء التي طلب السؤال وصفها
16- لا حاجة لمعرفة وحفظ اسماء انزيمات وذكرها في الامتحان هذا يمكنه ان يورطكم بحشاد !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق